الأربعاء، مايو 25، 2011

الويـكــــــي


الويـكــــــي
Wiki

 
تعتبر  wikiنوعا من المواقع يتم بناءه بشكل جماعي غالبا ، حيث تشكل مجتمعاً متعاوناً مفتوحاً للجميع ، وهي تعتمد على جهود المستخدمين التي تغذي هذه المواقع عن طريق إضافة المقالات والأبحاث أو حذفها أو تحرير بعض الكتابات أو التحكم في تغيير محتويات الويكي . وفي الغالب فإن هذا النوع من المواقع الذي يعتمد على تقنيات الويكي لا يتطلب من المستخدم ضرورة التسجيل فيه للتمتع بمميزات الكتابة . هذه السهولة والسرعة في تصميم الويكي جعل منها أداة تأليف تعاونية فعالة collaborative authoring ،كما أن طبيعة الويكي التعاونية تجعلنا نعتبرها من البرامج التعاونية الهامة Collaborative software .ومنذ ظهور هذا النوع من البرامج انتشرت بشكل سريع وكان الهدف هو تبسيط عملية المشاركة والتعاون في تطوير المحتويات إلى أقصى حد ممكن. يمكن استخدام الويكي لأغراض كثيرة، فمن وسيلة للاحتفاظ بملاحظات شخصية إلى إنشاء قاعدة بيانات معرفية مروراً بإنشاء مواقع تقليدية، كما يمكن لبرامج الويكي أن تناسب الكثير من الاحتياجات، مع ذلك تبقى هذه البرامج بسيطة في فكرتها.
يرجع وضع مصطلح wiki إلى Ward Cunningham عن طريق تأسيسه لموقع Portland Pattern Repository (1995)، وقد استقاها من لغة جزر هاواي (weekie, weekie) والتي تعني بأقصى سرعة : quick ، ثم اعتبر المصطلح بعد ذلك اختصارا للحروف الأولى من الجملة : What I Know Isلوصف عدة أمور منها :
 
لقد تطورت فكرة wiki من HyperCard في الثمانينات من القرن الماضي وهو عبارة عن تطبيق برمجي من شركة Apple Computer والتي أنتجت أول نظام يستخدم الميديا   hyper media  قبل شبكة المعلومات الدولية the World Wide Web وقد كان نظاما مغلقا يرتكز على قاعدة بيانات تختزن فيها المعلومات والصور ، وتحظى بالمرونة وإنشاء الملفات التي يسهل إضافتها وتحريرها . ، ومنذ 1990 اتسعت الويكي لتصبح من أساسيات الأدوات الحية لنشر المعرفة knowledge bases way to develop private- and public- ومن أكبر أمثلتها الحية اليوم أمامنا موسوعة ويكيدبيا التي أنشأها كل من : , Jimmy ,Wales Larry Sanger حيث انطلقت بدايات هذه الموسوعة في يناير عام 2001 . ومنذ بداية القرن كان الاهتمام بالويكي متزايدا في إقامه المشاريع والبرامج التعاونية التي تجمع بين استخدام الانترنت والاتصال والتوثيق ، وظهرت مشاريع ويكي أخرى تابعة لمنظمة ويكيميديا وهي المنظمة التي تقف خلف موسوعة ويكيبيديا، هذه المشاريع تحوي كماً كبيراً من المعلومات المفيدة للباحثين والطلبة، وكلها تقوم على جهود أفراد.