الثلاثاء، أبريل 19، 2011

استخدام تقنية الويكي في مشاريع مقرر هندسة البرمجيات

تقنيات Web 2.0 في التعليم الجامعي

يتناول هذا المقال عرضاً لتجربتنا في استخدام تقنية الويكي (أحد تقنيات Web 2.0) في مشاريع مقرر هندسة البرمجيات.

المحتويات

 

مقدمة تعريفية بتقنية الويكي

تقنية الويكي هي أحد تقنيات الويب 2.0، وأصل الكلمة مشتق من من اللغة ”الهواينية“ و تعني بالعربية ”سريع“. تقوم فكرة هذه التقنية على اشتراك مجموعة من الأفراد في انشاء محتوى على الويب (صفحات). و من أبرز أسباب نجاحها وانتشار استعمالها هو سهولة عملية الانشاء والتعديل. اذ أنه لايتطلب من منشئ الصفحة أو من المحررين أية خبرات تقنية. ولعل أبرز أمثلتها هي  Google sites, Google Knol, Wikipedia
أما فيما يميزها في مجال التعليم فهو دعمها للعمل الجماعي، والذي أكدت الأبحاث الحديثة في التربية والتعليم على جدواها في العملية التعليمية. من ناحية أخرى فإن خاصية التدوين التاريخي لتعديلات الأفراد وحفظ جميع اجراءات التعديل على الصفحة وكذلك المناقشات والتعليقات التي يقوم بها الأفراد أثناء انشاء وتعديل الصفحة، يساهم في دعم تقييم أداء الأفراد في العمل الجماعي.

تجربتنا مع الويكي

كان المقرر الذي استخدمنا فيه تقنية الويكي هو مقرر 312 تال (هندسة البرمجيات)، وهو مقرر يعرف الطالبات بالمراحل المختلفة لإنشاء وتطوير البرمجيات، والمتطلبات اللازمة لكل مرحلة. يقدم هذا المقرر لطالبات المستوى السادس (السنة الثالثة- الفصل الدراسي الثاني) في برنامج بكالوريوس تقنية المعلومات في جامعة الملك سعود. كان من ضمن أهداف المقرر ما يلي:
  •  أن تكون الطالبة قادرة على انشاء نظام حاسوبي (Software System) ، من مرحلة الفكرة الى مرحلة التسليم للمستفيد.
  • أن تكون الطالبة قادرة على العمل ضمن فريق لانشاء نظام حاسوبي.
مساهمة في تحقيق هذه الأهداف، كانت فكرة استخدام الويكي في اعداد متطلبات المشروع. من دواعي استخدام الويكي أيضاً هي القدرة على متابعة أداء الطالبات (أعضاء كل فريق).
أما بالنسبة لبيئة الويكي التي تم اختيارها فهي PBWiki النسخة الأولى والتي تسمى حاليا PBWorks. وذلك لكونها متوافرة مجانا ولا تحتاج إلى تحميل على الخادمات الخاصة بالجامعة.

 استخدام الطالبات للويكي

قامت الطالبات بتكوين مجموعات،  كل مجموعة مكونة من 10 طالبات، هذه المجموعة تمثل فريق تطوير برمجي. بعد ذلك قام كل فريق بإنشاء ويكي خاص، يحوي :
  • معلومات الفريق
  •  رؤية الفريق
  • خطة العمل وتوزيع المهام
  • مراحل بناء النظام الحاسوبي (تحليل المتطلبات، التصميم، البناء، الاختبار، والتشغيل والصيانة)
  • مناقشات الفريق واجتماعاتهم خارج الجامعة

تقييم التجربة

لكي نقيس مدى جدوى هذه التقنية في المساهمة في تسهيل ومتابعة أداء كل فريق، قمنا بإجراء استطلاع لرأي معلمي المادة. كما قمنا باستطلاع رأي الطالبات عن الدور الذي لعبه الويكي في المساهمة في إنجاز مهام المشروع. فيما يلي نلخص نتائج هذه الاستطلاعات.

أولاً: رأي المعلمين

من أهم الإيجابيات بحسب وجهة نظر معلمي المادة في استخدام هذه التقنية للمشاريع البرمجية:
  • وجود كل شئ في مكان واحد (المتطلبات جميعها، ويمكن بسهولة العودة الى متطلب سابق كالخطة مثلا ومعرفة ما إذا كان المشروع يسير على الخطة المرسومة)
  • رؤية مراحل وتطور عمل الطلاب (التتبع التاريخي لإنشاء الصفحة وتكوينها)
  • رؤية الملاحظات التي يدونها الطلاب (comments) تمكن المعلم من التعرف على المفاهيم الملتبسة على الطالب.
  • تشجيع التعلم التعاوني (يتعلم الطلاب من بعضهم البعض)
  •  مناسبتها لطبيعة مقرر 312 تال
  • المرونة وسهولة الاستخدام
  • إمكانية متابعة عمل الأفراد في العمل الجماعي.
  • الإفادة من عمل الطالبات كمصدرتعليمي للطلاب الجدد.
أبرز السلبيات من وجهة نظر المعلمين:
  • الجهد الإضافي الملقى على عاتق المعلم، خاصة إذا كان عدد الطلاب كثيرا
  • عدم حماس بعض الطالبات لاستخدام الويكي، تبين لنا هذا من النقاش مع الطالبات.
  • في تجربتنا هذه لم نحدد للطالبات هيكل محدد لترتيب المتطلبات على موقع ويكي الفريق، هذا أدى الى صعوبة الوصول الى المتطلبات اذ أن كل فريق رتبها حسب ما يرى مناسباً.
  • في عملية تقييم العمل الفردي، واجه المعلمون مشكلة ضخامة حجم البيانات. السبب في ذلك أن خاصية التتبع التاريخي للصفحة تدون كل تغيير طرأ على الصفحة سواء كان جوهرياً أو شكلياً، كلون البنط أوشكله.
  •  تتبع العمل الفردي لم يكن سهلا اذ أنه لاتوجد خاصية رؤية جميع التعديلات أو الإضافات ذات القيمة والتي قام بها أحد أعضاء الفريق، وانما يتم عرض جميع العمليات لصفحة ما، وليس لشخص ما.
  •  لم تكن بيئة الويكي المستخدمة تدعم اللغة العربية والطالبات يرغبن في التعليقات والمناقشات الكتابة باللغة العربية.

ثانياً: رأي الطالبات

من أبرز ايجابيات استخدام تقنية الويكي بحسب وجهة نظر الطالبات:
  • أداة جيدة للتواصل والتعاون ومتابعة التغيرات على العمل.
  • سهولة الإستخدام .
  • سهولة تسليم الواجبات والمرونة في ذلك، فغالبا ما كان التسليم الساعة الثانية عشر ليلاً.
  • ساهم في تحسين أداء العمل المطلوب.
  • فرصة للإلتقاء والتواصل خارج الجامعة .
  • الويكي أداة جيدة لإدارة العمل الجماعي واتخاذ القرارات .
  • توفير الدعم والتشجيع للأفراد الأقل أداءاً في الفريق على المشاركة.
 أماأبرز السلبيات بحسب وجهة نظر الطالبات فهي:
  •  مشاكل في التحرير والتنسيق خاصة الرسومات
  • مشاكل حقوق الكتابة، اذ أن الصلاحيات لكل أعضاء الفريق كانت متماثلة، فلكل عضو في الفريق حق تعديل أي محتوى في الويكي الخاص لفريقه. وقد إنزعج بعض الطالبات من هذه الخاصية، إذ أنها تكتب شيئا وتأتي عضوه أخرى في الفريق فتمسحه أو تعدل عليه.

الخاتمة والتوصيات

ختاماً، يمكننا القول بأن الويكي اداة تقنية رائعة في أي عمل تعاوني، لكن لكي تكون فعالة يجب مراعاة ما يلي:
  • تقديم الأداة للطلاب مسبقا وشرح الأهداف ودواعي الإستخدام.
  • اختيار أداة تناسب اللغة الأم للطلاب
  • وضع هيكل معياري للمتطلبات (نمط وخارطة مشتركة للكل)، وذلك لكي يسهل عملية التقييم.
توصيات موجهة الى أخواتنا وإخواننا التقنيين:
 حتى يمكن تلافي السلبيات المذكورة أعلاه، فسيكون من المفيد ايجاد بيئة ويكي تدعم اللغة العربية، وتحوي على خاصية التمييز بين التحرير الجوهري والتحرير الشكلي، وكذلك امكانية متابعة مشاركة كل طالب بما يعرف بالسجل الفردي للطالب، وذلك لتسهل عملية تقييم الأفراد في أي عمل جماعي.
References
  •   Al-Yahya, M. M. (2009). Using Wikis to Support Teamwork Skills in Software Engineering Courses. Proceedings of the 22nd Conference on Software Engineering Education and Training CSEE&T, IEEE, February 2009, Hyderabad, India.
  •   Al-Yahya, M. 2008, "Using wikis for software engineering group projects: experiences of students and Instructors", Proceedings of the EdMedia'08 conference, ACCE, Vienna, Austria.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق