السبت، أبريل 16، 2011

التعلم عن طريق المدونات ومواقع الويكي


التعلم عن طريق المدونات ومواقع الويكي

بقلم: بيل فريتر
ترجمة: عمر خليفة - مكتب التربية العربي لدول الخليج
إنني أجد لبعض الآراء عن التطور المهني لدى المعلمين صدىً في نفسي، أكثر من آراء ريتشارد ألمور - أستاذ القيادة التربوية في جامعة هارفارد - الذي ذهب إلى حد القول بأن الهياكل المدرسية تجعل تعليم الكبار أمراً غير جيدٍ في أحسن الأحوال، إن لم يكن منعـدماً على أسوأ تقدير.
ففي التقرير السنوي لمعهد "ألبرت شانكر" في عام 2002م كتب ألمور يقول :
"إنه شيء متوقع أن تصبح زيادة كمية تحصيل الطلاب وقياس الأدلة عن الأداء الأكاديمي ثم نشرها جزءاً من حديث الناس عن المدارس في الوقت الذي نجد فيه أن عدداً قليلاً من قنوات المعلومات الحديثة عن التعليم والتعلم هي التي تجد سبيلها إلى المدارس. كما وأن عدد الأساليب والإجراءات التي تعين المعلمين والإداريين على استيعاب وتبني وتطوير أفكار وتطبيقات جديدة قليل جداً. كذلك فإن المصادر لمساعدة أولئك الذين يعانون من مشاكل في فهم العلاقة بين الأداء الأكاديمي لطلابهم والتطبيقات التي ينخرطون فيها قليلة أيضاً. إنه من المثير للسخرية أن الوضع القائم لدينا هو أن المدارس أصبحت أماكن عدائية وغير مرحبة بالتعلم، إنها عدائية لتعليم الكبار وبسبب ذلك فهي بالضرورة عدائية لتعليم الطلاب) .)
إن التأكيد على أن المدارس قد أصبحت أماكن عدائية للتعلم أمر واضح، وإذا كنت قد عملتَ - أيها القارئ - في التدريس لأي قدر من الزمن فإنك ستكون ممن يخفضون رؤوسهم موافقـة عند سماع ما يقوله ألمور من أراء. إن تعليم الكبار غالباً ما ينحّى جانباً في المدارس – أو يقلّ الاهتمام به – إذ أن المربين في ركضهم اليومي، يلهثون وراء سياسة "لا طفـل يبقى دون مدرسة" "No child left behind".
إن الوقت القـليل الذي يمكن اختلاسه للتطوير المهني للمعلمين يضيـع في أغلب الأحيان في جلسات مع الخبراء تهتم بأحدث وسائل التكنولوجيا و نادراً ما يجد هؤلاء المعلمون وقتاً للاختيار الشخصي للتعلم أو عاملاً محبباً للمهنيـة، أو انخراطاً ذي معـنى في حوار مستمر عن التعـلم.
إن الذي يجعل التطوير المهني أكثر مدعاة للإحباط بالنسبة للمنخرطين فيه، هو أن معظم البرامج التي نتعرض لها مستمدة مباشرة من أحدث موضة تجتاح عالم الأعمال. وفي العشر سنوات الأخيرة كان هناك عدد لا يحصى من المدارس قد قرأ رواية (من الذي حرّك قطعة الجبن الخاصة بي؟) ودرس (السبع عادات للناس الأكثر فاعلية) ودرس (الحوارات الحاسمة) وفهم (من الجيد إلى الأفضل).
وعلى الرغم من أن معظم زملائي يدركون أن من الممكن أن يكون لجهود الإصلاح تأثير قليل على تعليم الطلاب فإنهم كثيراً ما يبدون غير راغبين في تحدي الوضع الراهن، ويصرّون على القول إنه لا شيء يتغير. هذه هي الطريقة التي دائما ما كان يتم بها التطوير المهني. فقط أحضر كومة كبيرة من الأوراق وأشرع في تقييمها وستجد نفسك مشغولاً دائماً. إن تاريخ تجارب التطوير المهني البائسة قد تركهم متراخين وخاملين، يئنون عندما يمنحون الفرصة للتعلم ..
أزمنة متغيرة وآلات متغيرة : **
لقد تغيرت الزمان في اتجاهين هامين منذ أن بدأ ألمور في وصف البيئة التعليمية بالعدائية والتي أهملت المدارس وراءها .
أولاً:- هناك تركيز جديد على أهمية التعليم الجماعي وسط ألمعلمين في المدارس. لقد بدأ المعلمون في الاعتقاد في القدرة الإنسانية في كلياتهم في إيجاد فرص للمعلمين ليفكروا معاً في التعليم.
ثانيا:- إن الأدوات الرقمية تساعد الآن في تحقيق رغبة ألمور في إيجاد قنوات معلوماتية حديثة يمكن من خلالها للمعرفة أن تجد طريقها إلى المدارس، وتحديداً فإن آلاف المربين النشطين يكتبون الآن مدوناتهم حول التدريس والتعليم ويحققون الشفافية لخبراتهم .
ونجد في كل منطقة وفي كل مرحلة وفي كل المدارس ذات الأحجام المختلفة ومن مواقع جغرافية مختلفة أن أولئك المربين يفكرون بهمة حول قضايا التدريس ويتحدون الواقع ويناقشون السياسات ويعطون النصح ويضعون الحلول ويتعلمون معاً وكل هذه المعارف جاهزة ومتاحة للجميع بلا مقابل.
ولقد وجدت بقليل من الوقت والجهد مجموعة من الكتّاب الذين عرضوا علي كثيراً من أفكارهم المثيرة للاهتمام في يوم واحد أكثر مما تعرضت له في العشر سنوات الماضية للتطوير المهني المكلف. إن النمو المهني بالنسبة لي يبدأ بتصفح المدونات لمدة عشرين دقيقة كل صباح وبغربلة أفكار المنخرطين في التعليم الذين ربما لم يكن في مقدوري أبداً التعلم منهم بطريقة غير هذه أو أن يترجم عملهم هذا إلى ما كنت أقوم به مع الطلاب .

هناك 3 تعليقات:

  1. بجد برافوا عليك مدونتك رائعة واستفدت منها فانا احاول عمل خطة بحث عن الويكي وانا ايضا ادرس تكنولوجيا التعليم ولي مدونتان ارجو ان تزوهم
    http://gelalthde.blogspot.com/
    http://modwnatalalm.blogspot.com/

    ردحذف
  2. جزاكى الله كل خير واتمنى التواصل وانا البريد الالكترونى (NOSHO88@YAHOO.COM)

    ردحذف
  3. واتمنى كتابه الموضوعات التى تفيدنى ايضا حتى استفيد من حضراتكم

    ردحذف